أنت هنا

بوابة الأخبار

2018-03-22

حصدت الشركة الوطنية لخدمات الإسكان" التابعة لوزارة الإسكان جائزتين إقليميتين في المجال العقاري، وذلك ضمن فعاليات جائزة العقارات الخليجية ٢٠١٨ التي تنظمها دائرة الأراضي في مدينة دبي، وقد حصلت الشركة على جائزة أفضل مبادرة حكومية بالإضافة لجائزة أفضل شركة لإدارة اتحاد الملاك، وذلك نتيجة السياسات والأنظمة التي وضعتها الوزارة من خلال مبادرة اتحاد الملاك والمتضمنة سرعة الانجاز واتمته كافة الإجراءات.
وقد رعى الحفل في دورته الثانية معالي سلطان بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك، واستلم الجوائز المهندس محمد بن فيصل بن معمّر الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات الإسكان والمشرف العام على برامج الابتكار واتحاد الملاك. 

وتعد مبادرة اتحاد الملاك التابعة لوزارة الإسكان إحدى سياسات الإسكان في مجال التنظيم، وتهدف المبادرة إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك، وتم من خلال المبادرة العمل على أتمتة وتسهيل إجراءات انشاء الاتحادات، حيث تم إنشاء أكثر من 1244 اتحاداً حتى الآن لأكثر من 36 ألف وحدة سكنية، وتمكن هذه التسهيلات التي تقدمها المبادرة من تقليص المدة الزمنية لإنشاء الاتحادات من فترة تصل إلى 12 شهراً إلى أقل من 28 يوم.
يذكر أن تنظيم قطاع الإسكان في المملكة شهد في فبراير الماضي إطلاق 16 جهة حكومية لبرنامج الإسكان والذي يُعد أحد برامج تحقيق رؤية 2030، ويهدف إلى تحسين السياسات والأنظمة وإزالة العوائق التي تواجه القطاع الإسكاني، وتمكين المواطن من تملك المنزل الأول بما يحقق رفع نسبة التملك السكني للمواطنين إلى 60 في المئة بحلول عام 2020.

وكانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن إطلاق النسخة الثانية من جائزة العقارات الخليجية التي تستهدف كافة الشركات العاملة في القطاع العقاري بمنطقة الخليج العربي. وتأتي هذه الجائزة لتشجيع أفضل الممارسات المبتكرة المتبعة من قبل شركات التطوير العقاري والوساطة وإدارة المرافق والخدمات الهندسية والقانونية والمقاولين والاستشاريين، وشهدت الجائزة مشاركة نحو 69 شركة من 8 دول تضم بالإضافة إلى السعودية، والإمارات والبحرين والكويت، وعمان، المالديف، ومصر والهند.

التفاصيل
2018-02-25

استحوذت نماذج المشاريع السكنية التي عرضتها وزارة الإسكان في جناحها خلال مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 32" على اهتمام الزوار، حيث يتم عرض العديد من النماذج السكنية التي كشفت عنها الوزارة ضمن برنامج "سكني"، لمشاريع الشراكة مع القطاع الخاص التي تتوزع في مختلف مناطق المملكة، وهو ما لاقى اهتماماً واستحساناً من زوار الجناح، إذ اختتمت الوزارة الإسكان مشاركتها في المهرجان بتجاوز عدد الزوار أكثر من 60 ألف زائر وزائرة على مدى الأسابيع الثلاثة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم أنه تم تعريف زوار جناح الوزارة من المواطنين والمواطنات بآخر مستجدات المشاريع، والخطط التي يتم العمل عليها، مفيداً بأن: "النماذج السكنية لبرنامج "سكني" التي يتم عرضها في الجناح حظيت بالنصيب الأكبر من اهتمام الزوار، خاصة من حيث تعدد الخيارات التي تُقدم للمستفيدين، والمساحات المتنوعة للوحدات السكنية (الفلل والتاون هاوس والشقق)، إضافة إلى أسعارها المناسبة إذ تتراوح بين 250 إلى 700 ألف ريال".

وأشار إلى أن جناح الوزارة ضم نحو 12 ركناً للمبادرات والبرامج، إضافة إلى آخر خاص بصندوق التنمية العقارية، وتم خلالها تعريف الزوار بكافة الخدمات التي يتم تقديمها عن طريق البرامج، والتي تهدف إلى تنظيم وتيسير بيئة سكنية متوازنة ومستدامة، لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 برفع نسبة التملك السكني، مؤكداً أن الوزارة حرصت من خلال المشاركة في المهرجان إلى التواصل مع كافة المواطنين والمواطنات وخاصة المستفيدين من برامج الوزارة، وتعريفهم بآلية الاستحقاق ونوع المنتجات التي تقدمها، والإجابة على كافة استفساراتهم المتعلقة بمشاريعها ومبادراتها".

يذكر أن جناح وزارة الإسكان في المهرجان يبرز عددا من مشروعات الوزارة وخططها وبرامجها المتنوعة، كما يتيح الاطلاع على أبرز المشاريع التي تشرف عليها الوزارة، وأركاناً تضم المبادرات التي أطلقتها، إضافة إلى ركن خاص بصندوق التنمية العقارية، وتقدم وزارة الإسكان من خلال جناحها معلومات تفصيلية عن المشاريع التي أطلقتها ضمن برنامج "سكني"، حيث تم الإعلان ضمن مرحلته الأولى 2017 عن تخصيص 282 ألف منتج سكني وتمويلي تتوزع في مناطق المملكة كافة، إضافة إلى الإعلان عن تخصيص 300 ألف أخرى العام الجاري وذلك خلال المرحلة الثانية من البرنامج.، ويبرز الجناح رؤية الوزارة  واستراتيجياتها، كما يعرض نماذج من المشاريع الإسكانية التي تشمل جميع مناطق المملكة بمختلف مدنها ومحافظاتها ومراكزها، سواء التي تأخذ شكل الوحدات السكنية الجاهزة أو تحت الإنشاء (البيع على الخارطة) من فلل وتاون هاوس وشقق، ويقدم تفاصيل عن مشاريع الأراضي المطورة التي يتم تقديمها بشكل مجاني، إضافة إلى معلومات عن القروض المدعومة التي تقدم عن طريق صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك.

كما يقدّم الجناح تعريفاً مفصلاً عن منتجات الوزارة التي تراعي توفير التنوّع في الخيارات، إلى جانب معايير الاستحقاق والأولوية التي يتم من خلالها منح المواطنين المستحقين ممن تقدّموا على بوابة الدعم السكني.

التفاصيل
2017-11-14

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم اليوم ، مدير عام فرع وزارة الإسكان بمنطقة الرياض المهندس محمد بن سفر الميموني والمشرف العام على برنامج اتحاد الملاك محمد بن معمر تم خلال اللقاء شرح لأهداف البرنامج ، وقدم بن معمر نبذة لسمو أمير منطقة الرياض عن برنامج اتحاد الملاك وأهم الميزات الاقتصادية والتنظيمية التي يقدمها والخدمات المشتركة والوظائف في مجال إدارة الأملاك والتشغيل والصيانة وإدارة المرافق.
بدوره تمنى الأمير فيصل بن بندر التوفيق للجميع في أعمالهم وأهدافهم لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة .

التفاصيل
2017-11-05

أقيمت يوم أمس الاحد الموافق 5-11-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بالمدينة المنورة في فندق موفنبيك . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-11-02

أقيمت يوم الخميس الماضي الموافق 2-11-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمكة في أبراج لي مريديان مكة . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-11-01

أقيمت يوم الاربعاء الماضي الموافق 1-11-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بجدة في لي مريديا . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-29

أقيمت يوم أمس الاحد الموافق 29-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بعسير في فندق ميركور . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-26

أقيم يوم الخميس الماضي الموافق 26-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمنطقة الدمام في فندق الشيراتون . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-25

أقيمت يوم أمس الاربعاء الموافق 25-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمنطقة الاحساء في فندق إنتركونتيننتال . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-22

أقيمت يوم أمس الاحد الموافق 23-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمنطقة جازان في فندق كورت يارد ماريوت . وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-18

أقيمت أمس الاربعاء  18-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمدينة القصيم في فندق موفنبيك. وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

التفاصيل
2017-10-15

 

أقيمت يوم الاحد الماضي 15-10-2017م، ورشة العمل التعريفية لبرنامج اتحاد الملاك و فرز الوحدات العقارية بمدينة الرياض في فندق برج رافال كمبنيسكي. وقد كانت الورشة تسعى الى التعريف بالبرنامج ونظامه ولوائحه كما استعرضت الورشة آلية تقديم ورفع المتطلبات اللازمة لاعتماد الطلب والتعريف بدور الجهات ذات العلاقة ودور اتحاد الملاك بعد اعتماد التسجيل وتطرقت الورشة الى التعريف بالمباني المستهدفة في برنامج فرز الوحدات العقارية. وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش مع الحضور واستخلاص المقترحات التي بدورها ستحسن من جودة الخدمات المقدمة للجهات ذات العلاقة.

 

 

 

التفاصيل
2017-07-03

صور من تأسيس الجمعيات العمومية لإتحادات الملاك

التفاصيل
2016-10-16

كشفت وزارة الإسكان عن أن عدد المسجلين في برنامج "اتحاد الملاك" بلغ 5 اتحادات تشمل 654 وحدة سكنية من فلل وشقق، وذلك منذ اطلاقه قبل نحو شهرين، حيث توزّعت على مدينتي الرياض وجدة.
وأوضح المشرف العام على برنامج "اتحاد الملاك" بوزارة الإسكان المهندس محمد بن معمر، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة مع الاتحادات المسجّلة، مشيراً إلى أنه تم اعتماد اللائحة الداخلية لها وتسليم شهادات التسجيل.

وأفاد بن معمر بأن البرنامج يتيح التسجيل عبر الموقع الإلكتروني (Mullak.sa) الذي تم إطلاقه مسبقاً، مبيّناً أن إجراءات التسجيل واضحة وميسّرة، لافتاً إلى أنّه يتطلّب إدخال تفاصيل المجمّع السكني وبياناته، ليتم بعد ذلك التحقق منه تمهيداً لتسليم شهادات التسجيل، فيما توقّع ارتفاع عدد المسجّلين على مستوى مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة نظراً لما يتيحه البرنامج من فوائد عدة تضمن الاستقرار وتوافر مختلف الخدمات والمرافق اللازمة.

التفاصيل
2016-06-28

قام فريق وزارة الإسكان ممثلاً بالمشرف العام على برنامج اتحاد الملاك وفرز الوحدات السكنية  م. مـحـمـد بن فـيـصـل بن مـعـمـر،  والمشرف العام على برنامج إيجار م. مـحـمـد بن صـالـح الـبـطـي ، و المشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة الأسـتـاذ / عـبـدالعـزيـز العريج ، والوفد المرافق من الوزارة بزيارة دولة استراليا والاطلاع على أفضل الممارسات في إتحادات الملاك و خدمات الفرز و الأنظمة العقارية عموما.

التفاصيل
2016-05-18

قام مستشار معالي وزير الإسكان والمشرف العام على اتحاد الملاك وفرز الوحدات العقارية / م. محمد بن فيصل بن معمر بالمشاركة في ورش المعرض العقاري ريستاتكس 2016 بمعارض الرياض ، حيث تحدث بتفصيل عن مايخص برنامج إتحاد الملاك ، وفي نهاية الورشة قام المستشار باستقبال استفسارات الحضور والاجابة عليها ، ومن ثم قامت ادارة المعرض العقاري " ريستاتكس 2016 " بتكريم المستشار على ماقدم للحضور من شرح كامل للبرنامج .

التفاصيل
2016-05-18

قام فريق اتحاد الملاك بزيارة دائرة التسجيل العقاري في أمارة الشارقة ، وكان في استقبالهم مدير عام دائرة التسجيل العقاري سعادة الأستاذ / عبدالعزيز بن أحمد الشامسي ، ومدير إدارة المشاريع العقارية الاستاذ / عبيد المظلوم السويدي ، وتم من خلال الزيارة تبادل الخبرات وعرض القوانين والتشريعات المعمول بها في أمارة الشارقة في تنظيم جمعيات الملاك ، وتم خلال الزيارة حضور اجتماع جمعية إتحاد ملاك والتي تم من خلالها التصويت لتشكيل فريق إدارة المجلس ، وفي نهاية الزيارة قام مدير عام دائرة التسجيل العقاري سعادة الأستاذ / عبدالعزيز بن أحمد الشامسي بتسليم درع تذكاري لفريق اتحاد الملاك بوزارة الإسكان .

التفاصيل
2016-05-18

معرض ريستاتكس العقاري (جدة) والتي انعقدت في شهر فبراير 2016 : تم عقد ورشة عمل لعرض التصور المبدئي لنظام الخدمات المتكامل لاتحاد الملاك وتاتي هذه الورشة ضمن احد خطوات مرحلة تحليل الوضع الراهن للخروج بالتوصيات والاقتراحات من اجل الاستفادة منها في المرحلة المقبلة وهي تصميم الوضع المستقبلي.

التفاصيل
2016-05-18

برنامج الشيخ زايد (دبي) والتي انعقدت في شهر يناير 2016: تاتي هذه المشاركة من باب مشاركة الخبرات وتقديم التعاون بين الاشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد قدمت الوزارة ورقة عمل المملكة العربية السعودية لمشاركة اشقائها في التصور المستقبلي لتشغيل اتحادات الملاك في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر بأن المشاركة قد نالت استحسان المختصين من الدول الاشقاء.

التفاصيل