أنت هنا

الأسئلة المتكررة

نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) وتاريخ 2-7-1441هـ، ويحل النظام محل نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 11-2-1423هـ، ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام. وتعديلاته ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (11985) وتاريخ 21/2/1424هـ وتعديلاتها  

جمعية الملاك تمثل مجموع الملاك ( أعضاء الجمعية ) الذين يمتلكون الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة متضامنون لإدارة العقار والمحافظة عليه وحسن الانتفاع به

جميع الملاك ،  أي مالك لأحد الوحدات سواء كان شخصا طبيعيا أو اعتباريا ( المؤسسات والشركات)، شاغلاً أو غير شاغل للوحدة

إذا بلغ عدد ملاك الوحدات العقارية المفرزة في عقار مشترك ثلاثة فأكثر؛ فعليهم أن يؤسسوا جمعية بينهم لإدارة شؤون ذلك العقار، وتسجيل تلك الجمعية لدى الهيئة

يتم ادخال معلومات المالك ( الهوية الوطنية – الإقامة ) و معلومات الوحدة (رقم الصك الشامل) .

ويمكن الاطلاع على إجراءات التسجيل من خلال الدخول على : (دليل المستخدم بوابة ملاك )

بعد تسجيل الاتحاد في الهيئة واعتماده واستلام شهادته.

هو النظام الأساسي لجمعية الملاك

في حال وصلت نسبة التصويت 75% و تم اعتمادها من قبل الملاك

الجمعية التي يتم فيها اجتماع أعضاء الجمعية واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة للتنظيم وللمحافظة على الأجزاء المشتركة وأيضا إعتماد الرسوم الخاصة بالجمعية.

 

تكون قرارات الجمعية العامة صحيحة إذا وافق عليها عدد من الملاك تمثل نسبة ملكيتهم (ثلاثة أرباع) إجمالي مساحة الوحدات العقارية المفرزة على الأقل، ما لم ينص النظام الأساسي على نسبة أعلى من ذلك. وفي حال كانت مساحة حصة أحد الملاك تزيد على النصف، أنقص عدد ما له من أصوات إلى ما يساوي النصف

الرسوم التي يتم اتفاق الملاك عليها لإدارة وصيانة وتقديم جميع الخدمات المطلوبة  للعقار.

يقترح رئيس مجلس ادارة الجمعية او أعضاء مجلس إدارة الجمعية ان وجد الرسوم وتقوم الجمعية العامة بالموافقة لإقرار الرسوم  بالأغلبية

بعد اعتماد الجمعية ، يتم طباعة خطاب فتح الحساب البنكي والشهادة وخطاب التأسيس من خلال صفحة المجتمع من قبل رئيس مجلس الإدارة او مدير العقار والتوجه إلى البنك المراد فتح الحساب به

دون إخلال بما تقضي به الأنظمة ذات الصلة، تكون قرارات المدير وعقود التعاملات التي يبرمها - وفقاً للصلاحيات المخولة له بموجب النظام - المتعلقة بالعقار المشترك أو المجمع العقاري بعد اعتمادها من الهيئة؛ سنداً تنفيذياً في مواجهة الملاك وفقاً لأحكام نظام التنفيذ. وتحدد اللائحة الإجراءات اللازمة لذلك

تطوير تقني بين منصتي ملاك و فرز الوحدات العقارية، ليتم تأسيس جمعية ملاك من قبل المطور العقاري بصك العقار الأساسي في حال كان عدد الوحدات (3) فاكثر، وبعد فرز الوحدات العقارية يتم عكس الصكوك للوحدات المفروزة آليا في منصة ملاك على نفس الجمعية التي أسسها المطور العقاري.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا 

  1. يقوم المطور بالتسجيل في البوابة الالكترونية لملاك بعد التسجيل يقوم بالنقر على  الطلبات اختيار ايقونة "اضافة وحدة / انشاء جمعية "  ومن ثم الضغط على انشاء جمعية تحت التأسيس.
  2. ادخال رقم الصك للتحقق من معلومات العقار وادخال معلومات الجمعية والموافقة على النظام الأساسي أو التعديل عليه واخيرا الضغط على ايقونة "انشاء الجمعية".
  3. الدخول على منصة فرز الوحدات العقارية لاستكمال متطلبات فرز العقار.
  4. آليا تتم عملية عكس الصكوك في منصة ملاك على الجمعية المنشأة بعد الانتهاء من فرز الوحدات العقارية.
  1. صك العقار الأساسي (في حال كان عدد الوحدات 3 فأكثر).
  2. إنشاء جمعية ملاك تحت التأسيس.
  3. متطلبات خدمة فرز الوحدات العقارية.

هي الجمعية التي  تتعثر في إكمال متطلبات تفعيل الجمعية، ومنها (تعيين رئيس - تعيين مدير عقار - تحديد اشتراكات الجمعية)

يتخذ "ملاك" إجراءات لتفعيل الجمعية، بتعيين رئيساً لها، ومديرًا للعقار، وتحديد رسم الاشتراك في الجمعية

وفقًا لنظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، فإنه يمكن تأسيس جمعية ملاك لمشاريع البيع على الخارطة

يقوم مدير العقار بتعبئة  نموذج "طلب قرار تحديد مبالغ الاشتراك لجمعية الملاك" من خلال طباعة النموذج من الموقع الإعلامي تحت تبويب (الأنظمة واللوائح) وبعد اعتماده من قبل البرنامج، يمكن لمدير العقار التوجيه لمحكمة التنفيذ أو جهة الاختصاص

تصدر شهادة الجميعة بعد اعتمادها، وصلاحيتها 12 شهرًا

يقوم مدير العقار برفع طلب تجديد الشهادة من خلال النظام مع إرفاق المستندات المطلوبة (محضر  الاجتماع - موازنة العام القادم)

يقوم "ملاك" بدراسة وضع الجمعية، وفق عدد الوحدات فيها، وأجزائها المشتركة، ثم يطرح الرسوم المقترحة للتصويت، ثم اعتمادها (مثال: عدد الوحدات: 20 إلى 30 وحدة - رسوم الاشتراك المقترحة: المبلغ: 1000 ريال لكل وحدة عقارية)

يتم توجيه رئيس جمعية الملاك بإعادة فتح باب الترشح لمنصب (مدير العقار ) أو فتح باب التصويت على رسوم الإشتراكات المعدلة

تعزيزًا لفتح آفاق التواصل والتعايش المشترك بين أعضاء الجمعية، أتاح "ملاك" صفحة المجتمع لكي يتم من خلالها التواصل بين أعضاء الجمعية كما يتم من خلالها إدارة الجمعية عن طريق مدير العقار ورئيس الجمعية

  • - التصويت على تعديل او اضافة اى بنود على النظام الاساسي للجمعية
  • - للترشح والتصويت على  رئاسة الجمعية والتصويت
  • - للتصويت على رسوم الجمعية وفتراتها
  • - الاطلاع على القوائم المالية للجمعية
  • - التصويت على قرارات الجمعية العامة
  • - المشاركة مع الملاك من خلال صفحة المجتمع

1- تمكين الجمعية من التصويت على القرارات العامة داخل الجمعية.
2- إمكانية فتح حساب بنكي للجمعية لتسهيل إجراءات إدارة موارد الجمعية
3- منح الجمعية صفة اعتبارية بحيث يمكن لمدير الجمعية مراجعة الجهات والدوائر الحكومية كممثل للملاك ويحق له المطالبة باية حقوق
4- إتاحة قنوات التواصل للملاك داخل المنصة الالكترونية 
5- إمكانية الوصول إلى مزودي الخدمات المقدمة ومديري العقار .
6- امكانية إستخدام السند التنفيذي للمتعثرين عن سداد رسوم الجمعية 
7-إمكانية نقل عداد الخدمات (شركة المياة) الى الجمعية بدلاً عن مطور . 
8-تمكين الجمعية من استخراج الرقم الوطني الموحد  700  لتسهيل إجراءات التعامل مع الجهات المعنية.

- طباعة المستندات الخاصة بالجمعية ( الشهادة , النظام الأساسي , خطاب تشكيل مجلس إدارة الجمعية ..الخ)
- اصدار الرقم الوطني الموحد ال(700)
- تمكين مقدمي الخدمات ومدراء العقار من التسجيل في المنصة 
- إنشاء وتسجيل جمعية الملاك واضافة الوحدات العقارية
- الترشيح والتصويت لرئاسة الجمعية.
- إنشاء محاضر التصويت على الاشتراكات والقرارات العامة
- اعتماد الحساب البنكي وإصدار فواتير سداد لأعضاء الجمعية 
- نقل عدادات شركة المياه الوطنية باسم الجمعية

1. خطاب من مدير العقار بطلب فتح الحساب متضمنا أسماء المفوضين بإدارة الحساب وتشغيله، مصادق عليه من رئيس الجمعية.
2. صورة من النظام الأساسي للجمعية. (يتم طباعتها من صفحة المجتمع)
3. صورة من شهادة تسجيل الجمعية الصادرة عن الهيئة للعقار. (يتم طباعتها من صفحة المجتمع)
4. صور من هويات المفوضين بإدارة الحساب وتشغيله. (يتم طباعتها من صفحة المجتمع)
5. خطاب إعتماد مجلس الإدارة. (يتم طباعتها من صفحة المجتمع)

- يتولى رئاسة اجتماعات مجلس إدارة الجمعيات
- متابعة تنفيذ قرارات المجلس
- يقوم بالإشراف على جميع النواحي المالية والإدارية 
- دعوة الملاك لعقد الجمعية العامة

مدير العقار هو اما ان يكون فرداً او جهة مثل شركات إدارة الأملاك والمرافق وغيرها، ومن مهامه:
1.تنفيذ القرارات الصادرة عن جمعية الملاك
2.صيانة وإدارة وتأمين الأجزاء المشتركة
3.تمثيل جمعية الملاك أمام المحاكم والجهات الخدمية، واستخراج التراخيص الازمة.
4.إدارة موارد الجمعية المالية، والحساب البنكي الخاص بالجمعية بالتعاون مع رئيس الجمعية
5.التواصل مع مزودي الخدمات والتعاقد معهم.
6.تطبيق السند التنفيذي للمتعثرين عن سداد رسوم الجمعية
7.إصدار فواتير الاشتراكات والتحصيل

1- الدخول لصفحة المجتمع واختيار خدمة نقل عداد المياه
2- اختيار ايقونة إضافة طلب جديد 
3- ادخال البيانات المطلوبة
4- ارسال الطلب

- رقم حساب شركة المياة 
- رقم العداد المثبت
- عدم وجود مديونية على رقم العداد

يتم رفع الاستقالة عبر صفحة المجتمع ويقوم  بفتح باب الترشح لرئاسة الجمعية من خلال المنصة الالكترونية لبرنامج ملاك

-    اقالة المدير:
•    يتطلب تصويت الملاك على قرار اقالة المدير (فتح محضر اجتماع من قبل الرئيس)
•    في حال تم تعيين المدير من قبل البرنامج يتم الاكتفاء بطلب من الرئيس لإقالة المدير

-    استقالة مدير العقار:
•    في حال رغبة المدير بتقديم الاستقالة يتطلب موافقة الجمعية (من خلال محضر تصويت يتم فتحه عن طريق مدير العقار)
•    في حال كان التعيين من قبل البرنامج يتم الاكتفاء بطلب من المدير بالاستقالة.

نعم، ويتم رفع استقالة من قبل المدير في أرشيف محاضر الاجتماع وبعد ذلك يتم فتح باب الترشح من قبل الرئيس لمدير العقار

نعم، ويتم انشاء محضر الكتروني من قبل الرئيس أو المدير ويتم التصويت عليه

تسجيل حساب في منصة مالك من خالل الضغط على "مستخدم جديد" من رابط التسجيل

الضغط على "فرد" فى حال كان مدير العقار شخص طبيعي او  الضغط على "منشأة" فى حال كان مدير العقار شركة
- الخطوة الاولى التحقق من الهوية 
- الخطوة الثانية للتحقق من الجوال المسجل في أبشر.
- الخطوة الثالثة لتعبئة بيانات التسجيل
- تم اكتمال تسجيل المستخدم في المنصة

بعد اعتماد الجمعية يمكن للرئيس أو مدير العقار تقديم طلب اصدار رقم ال 700

لتفعيل الجمعية من قبل المطور يتم اتباع الخطوات عبر هذا الرابط

نعم يتم اصدار الرقم بشكل فوري

ان تكون الجمعية معتمدة

لا سيكون هناك رقم للجمعية ورقم 700 للجمعية.

لا يتم تقديم الطلب من جديد ، يتم تحديث بيانات الجمعية تلقائياً من خلال النظام

الإصدار يكون عن طريق رئيس الجمعية ومدير العقار فقط