الاثنين 3 صفر 1439 on أكتوبر 23, 2017

أنت هنا

الأسئلة المتكررة

هو نظام الوحدات العقارية وفرزها الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 5 وتاريخ 11/2/1423هـ

هو اتحاد يمثل مجموع الملاك الذين يمتلكون الوحدات العقارية في المبنى او الحي, متضامنون لإدارة العقار والمحافظة عليه وحسن الانتفاع به .

 

هي القطعة المخصصة لتشييد بناء عليها وانشاء مرافقة وخدماته ، حسب المخطط الهندسي المعتمد برخصة البناء .

 

هي الدار أو الطبقة او الشقة أو المرأب أو الدكان او اي جزء من البناء النظامي يمكن فرزة ، وإجراء حقوق الملكية عليه ، و التصرف به مستقلاً عن أجزاء البناء الاخرى.

 

هي الأرض المشيد عليها البناء ، و الحدائق ، والارتدادات ، وهيكل البناء ، و السطح ، و المداخل ، والسلم ، وجميع أجزاء البناء الاخرى المعدة للاستعمال المشترك ، ملتصقة أو منفصلة ، كالمواقف ، والممرات ، والنوافير ، والمصاعد ، مالم يتفق على خلاف ذلك

 

مجموعة الملاك المتفقين على تأسيس اتحاد الملاك.

 

في حال وصلت نسبة التصويت 75% و اعتمادها من قبل الملاك .

بعد الموافقة على تأسيس اتحاد الملاك من قبل وزارة الإسكان يتم عقد جمعية عمومية ويتم فيها انتخاب أعضاء مجلس إدارة اتحاد الملاك .

 

إلزامي اذا كان عدد الوحدات العقارية 10 فأكثر، او عدد الملاك 5 فأكثر. كما يجوز للملاك ان يكونوا اتحاد الملاك في ما دون ذالك.

تكون قرارات الاتحاد نافذة حال تسجيل الاتحاد في وزارة الإسكان واستلام شهادة التسجيل .

 

صك الملكية ، الهوية الوطنية / الإقامة ، بيان أسماء المؤسسين

عدد الأصوات تتناسب مع حصته في العقار الذي يملكه.

 

 

إذا وجدت ملكية مشتركة لعقار مقسم إلى وحدات عقارية يزيد عددها على عشر وجاوز عدد ملاكها خمسة، فهو إلزامي، ويجوز تكوين جمعية فيما بينهم إذا كان عدد هذه الوحدات عشرا فأقل أو كان الملاك خمسة فأقل .

في حال تعذر على المفوض جمع معلومات أعضاء الاتحاد ووحداتهم بما يتجاوز 50% من الأنصبة فيمكنه مراسلتنا برقم الطلب ومعلومات الاتحاد وطرق التواصل معه عبر  [email protected] على ان يكون المفوض قد بذل جهده في جمع البيانات ويرفع ما يثبت ذلك .